شباب الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بك زائرنا الكريم لن تستطيع رؤية الروابط وبعض الاشياء التى قد تكونمهمة بالنسبة لك
الى بعد التسجيل

وكذالك الرد على اى مواضيع

شباب الاسلام

منتدى شباب الاسلام منتدى للأبداع شباب المسلمين
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
.

شاطر | 
 

 اختراع نسيه التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
athar
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 238
تاريخ التسجيل : 28/06/2011

مُساهمةموضوع: اختراع نسيه التاريخ   الثلاثاء يوليو 05, 2011 10:24 am

شاب مصري يصمم دبابة روبوتية لاصطياد الألغام
لحماية البدو في صحراء مصر الغربية ومنطقة العلمين

القاهرة: أحمد محمد يوسف
نجح شريف أحمد الطالب بكلية العلوم جامعة عين شمس بمصر في تصميم روبوت متعدد الأغراض اسمه THSR.2004 (طوله 85 سم، وعرضه 60 سم، وارتفاعه80 سم)، على شكل دبابة هدفه الرئيسي هو التقاط المواد المشعة والكشف عن الالغام واصطيادها. وبدا واضحا من حديث شريف لـ«الشرق الأوسط» أن الطاقة التي دفعته لتصميم روبوته، سببها الخسائر البشرية التي يتعرض لها السكان ولا سيما «البدو» في منطقة العلمين بصحراء مصر الغربية، والتي تحاول الدولة هذه الايام تنشيطها سياحيا. يذكر أن كم الالغام الموجودة في الصحراء الغربية المصرية منذ الحرب العالمية الثانية، يقدر بـ27 مليون لغم، تم انتشال مليونين منهما فقط، ما بين أعوام (1980 ـ 2000).


وعن هذا الروبوت الذي حصل على المركز الاول في المسابقة الرسمية للجامعات، امام لجنة ضخمة من علماء مصر في قاعة المؤتمرات بالازهر في معرض مبتكرات الشباب لعام 2004 يقول شريف: «تم صنع الهيكل الاساسي لهذه الدبابة الروبوتية من خامات الصاج ـ الالمونيوم والحديد، وقد صممت مجموعة الحركة الاساسية للجهاز بنفس نظام حركة الدبابات، وذلك كي تستطيع السير في الاماكن الصحراوية. وهناك فرشاة في مقدمة الذراع يمكن التحكم فيها عن طريق الريموت، وهي مخصصة لازالة الاتربة، بالاضافة لماسك إلكتروني مثبت في مقدمة الذراع لالتقاط الأهداف ورافعة حديدية لرفع الاوزان الثقيلة ووحدة ارسال للصوت والصورة لتفادي العوائق.» أما آلية حركة الروبوت الذي لا يكشف فقط عن اللغم، بل يزيل الاتربة من حوله ثم يبطل مفعوله يقول شريف: «تكشف الذراع الآلية عن اللغم المخبأ تحت سطح الارض، ثم يزيل الاتربة وعن طريق الكاميرا، حتى يتم التدقيق في شكل اللغم وكيفية محاصرته والامساك به»، مضيفا أن الروبوت يعمل ليلا من خلال المصابيح الامامية والخلفية المزود بها وكذلك فان الذراع الالي مزود بمصابيح لتكون مصدر اضاءة للكاميرا». وعن سبب تسميته بـTHSR.2004 اوضح ان حرف (T) هو اسم مشرف المشروع الدكتور توفيق و(H) هواول حرف للدكتورة هالة حسني المشرفة المباشرة علي روبوته أما (S) فهو حرف اسمه الاول و(R) اختصار لكلمة روبوت بالانجليزية و(2004) هو عام الاختراع منوها انه استطاع انتاج هذا الروبوت بتمويل بسيط بلغ 2000 جنيه وبوزن 150 كغم (وهو وزن كبير نسبيا، حيث الوزن المثالي لانسان آلي يصطاد لغما بشريا يجب الا يزيد عن 60 كغم ولاصطياد لغم دبابة يجب الا يزيد على 120 كغم غير انه عزي ذلك الي عدم توافر تروس في مصر لتحريك الروبوت ناهيك عن عدم توافر خامات «الكتينة» أو السير الذي يحرك الدبابة الروبوتية، مما اضطره لابتكار فكرة جديدة بوصل جنزيرين (سلسلتين) لدراجة نارية بلحمهما، بالاضافة لتسميك مواد هيكل الدبابة (الصاج والالمنيوم والحديد)، ومع ذلك فإن الروبوت (الدبابة) يؤدي 80% من ظائف نظيره الأجنبي الذي يكلف الدولة مليون جنيه عن كل روبوت متخصص في اصطياد الالغام.
وفي ضوء ذلك فإن المنطق يفرض تساؤلا الا وهو: هل هذا الروبوت (الدبابة الروبوتية) على استعداد لنزع ألغام الصحراء الغربية منذ الغد، يوضح شريف الحقيقة قائلا: «هذا الروبوت تكلفته 5 الاف جنيه فقط. وبالطبع فإنه ليس الروبوت النهائي الذي سيخلصنا من الالغام، لكنه، وبهذا المبلغ، دافع للمسؤولين لتصيميم روبوت بمكونات مصرية 100%. لذلك فإن هدفي الآن، بعدما اثبت نجاح روبوتي هو الحصول على 250 الف جنيه مصري، حوالي (35 الف دولار) لتصيميم روبوت على اقل تقدير يحاكي الروبوتات الأميركية الموجودة عندنا لازالة الالغام، ولذا فإني استجير بوزير الدفاع المصري أن يطلع علي روبوتي لتطويره وشراء الخامات الاكثر فنية، للحصول على اربعة روبوتات بمبلغ مليون جنيه بدلا من واحد، كما انني سأضمن الحفاظ على «حياة الروبوت»، لا سيما ان وزراة الدفاع، حسب علمي، تعرضت بعض روبوتاتها الباهظة الثمن للتلف، بسبب انفجار بعض الالغام بها.
ويبقي الحلم يداعب خيال شريف، وعنه يقول «أحلم أن تصل صناعة الروبوتات في وطننا العربي، الى مرحلة «الروبوتات النانوية»، التي تدخل وتغوص في داخل جسم الانسان.. مضيفا انه بعد تخرجه هذا العام من كلية علوم عين شمس، فإنه كون فريقا من أصدقائه العلميين، يدعي فريق «النيل للعلوم والتقنية». وهم يلتقون أسبوعيا في نوادي علوم الأهرام لعمل اختراعات وابتكارات مناسبة، لحل مشاكل في الشارع العربي، مؤكدا انه مع فريقه اقترب من انهاء مشروع وفكرة «منزل ذكي وإلكتروني» لمتوسطي الدخل في الوطن العربي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohmed
عضو مفيش منه
عضو مفيش منه
avatar

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 07/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: اختراع نسيه التاريخ   الجمعة يوليو 08, 2011 6:40 pm

lol! lol! lol! lol! lol! ده موضوع جامد lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
athar
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 238
تاريخ التسجيل : 28/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: اختراع نسيه التاريخ   الأحد يوليو 10, 2011 2:58 pm






lol! شكرا على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختراع نسيه التاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب الاسلام :: القسم العلمى :: واحة الفيزياء-
انتقل الى: